وسائل لرفع معدل الذكاء وتحسين الذاكرة

وسائل لرفع معدل الذكاء وتحسين الذاكرة

العديد من الدراسات التقليدية والتي تناولت معدل الذكاء لدى الإنسان تعتبر أن معدل الذكاء والذاكرة يتعلق بالبيولوجيا الخاصة لكل شخص, ولكن علماء النفس ومن خلال الدراسات الحديثة بينت أن معدل الذكاء والذاكرة يرتبط بأمور أخرى, حيث أن معدل الذكاء لم يعد رقماً ثابتاً وإنما هو نقطة بداية يمكن زيادتها باستمرار من خلال المهارات الفكرية, وسنتطرق من خلال هذا المقال إلى الوسائل و الطرق لرفع معدل الذكاء الخاص بك وتحسين الذاكرة.

وسائل رفع معدل الذكاء

تحسين مهارات التواصل

اكتشف علماء النفس أن هناك روابط وثيقة بين مهارات التواصل ومعدلات الذكاء وحيث أن مهارات التواصل يمكن للإنسان أن يتعلمها فستكون بذلك دافع قوي لرفع معدل الذكاء لديك, حيث أن مهارات التواصل مع الآخرين من شأنها أن تكسبك المزيد من المعرفة الموجودة لدى الغير بطريقة سريعة.

إثراء اللغة

قد يعتقد البعض أن المقصود هو تعلم لغات أجنبية جديدة وهذا أمر جيد بلا شك ولكن نقصد هنا أن تتعمق أكثر بلغتك الأم, فمثلا تعتبر اللغة العربية بحر من العلوم المتفرعة كالنحو والبلاغة والخطابة والإعراب وغيرها, بالإضافة لوجود الكثير من الكلمات القليلة التداول في الحياة العامة والتي قد لا يعرف معناها الصحيح الكثير من الأشخاص, فلو رغبت بالتعمق بكتب التاريخ مثلاً ستجد صعوبة في فهم الكثير من النصوص, وكذلك الأمر عند تفسير الآيات القرآنية الكريمة, فكلما كانت قاعدتك اللغوية أقوى وأعمق كلما تمكنت من الفهم الصحيح وبالتالي زيادة المعرفة لديك بدلاً من أن تكون قراءتك عابرة تفقد قيمتها بمجرد مرورك على الكلمات مروراً عابراً.

تناول الطعام الصحي

حيث أن تناول الطعام الصحي سيساعدك على ممارسة نشاطاتك اليومية والقيام بأعمالك بصورة أفضل, حيث أثبتت البحوث العلمية وجود مجموعة كبيرة من الدلائل التي تشير بأن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي وينخرطون في التمارين الرياضية اليومية لديهم معدل الذكاء أعلى من غيرهم من نفس المحيط الذي لا يقوم بنفس الإجراءات, كما يمكن التركيز على الأطعمة التي أثبتت الدراسات دورها في رفع معدل الذكاء مثل: الخضروات بشكل عام, السبانخ, الطماطم, التوت, زيت السمك, الشاي الأخضر, والبروتين بشكل عام, وهناك العديد من الدراسات حول هذا الموضوع يمكن الإطلاع عليها ومعرفة المزيد من الأصناف المفيدة لرفع معدل الذكاء.

وجه سؤالك للخبراء

قد تحتاج للإجابة عن الكثير من الأسئلة والمشاكل التي تحتاج إلى حلّ والتي ستواجهك بكل تأكيد في مختلف نواحي الحياة, وفي حال بحثت عن الإجابة عبر الإنترنت والكتب والمراجع ولم تحصل على الإجابة الدقيقة, فتوجه بالسؤال مباشرة إلى شخص خبير في المجال الذي تريد أن تسأل عنه, وعليك أن تعلم أن أقصر طريق إلى المعرفة هو “السؤال” ولا يجب أن يكون هناك أي نوع من الإحراج في طلب المساعدة عند الحاجة من شخص متخصص في الموضوع الذي تبحث عنه.

تعلم مهارات جديدة

حيث أثبتت الدراسات أن قيام الأشخاص بدفع أنفسهم لتعلم مهارات جديدة بعيد عن تخصصهم من شأنه توسيع الشبكات العصبية للدماغ وبالتالي رفع معدل الذكاء, كالقيام بتعلم عزف الموسيقى أو تعلم لغة جديدة بشرط أن تكون خارج إطار مهاراتك وهواياتك السابقة حيث سياعد ذلك على بقاء الدماغ في حالة نشاط وتجدد.

وسائل تحسين الذاكرة

الممارسة والتكرار

تكرار المعلومات هو أفضل وسيلة لتذكرها لاحقاً, لذا عليك القيام بتدريب عقلك بشكل مستمر على التذكر من خلال تكرارك لأمور تحتاج لتذكرها ومع مرور الوقت سيكون معدل التكرار للمعلومات المطلوب تذكرها أقل شيئاً فشيئاً.

فهم المحتوى

لتستطيع تذكر الأشياء بشكل أفضل يجب عليك التعمق في فهم المحتوى الذي تسعى لحفظه لتكون قادراً على تذكره من خلال المحتوى العام للمعلومة وتفيد هذه الطريقة الطلاب عند قيامهم بحفظ المواد العلمية حيث يصعب تذكرها فيما لم يكن هناك فهم صحيح للمعلومة بشكل كامل.

استخدام الصور المرئية

والتي يسميها البعض الذاكرة البصرية, حيث يمكنك أن تقوم بتشكيل صورة تخيلية للمعلومة التي ترغب بتذكرها لاحقاً لتكون المفتاح لتذكر المعلومة كاملة بكافة تفاصيلها.

استخدام التشبيه والاختصارات

حيث يمكنك أن تقوم باختصار عبارة يصعب عليك حفظها بشكل متسلسل من خلال اختصار الأحرف الأولى من كل كلمة وجمعهم في كلمة واحد, وفي حال لم تنجح تلك الطريقة يمكنك تشبيه تلك الجملة بجملة أخرى وإن كانت تحمل معنى مختلف ولكن لمجرد أن تقوم بتذكيرك بالأولى.

تركيز الاهتمام على البداية والنهاية

تشير الأبحاث أن تذكرك لبداية ونهاية النص الذي تقوم بحفظه هو عامل أساسي في تذكرك لباقي المحتوى لذلك اجعل تركيزك منصباً على بداية ونهاية النص كما يمكنك أن تقوم بعملية تلخيص له للمساعدة في تذكره أو مراجعته في وقت لاحق.

اقرأ أيضاً: طرق لتسهيل عملية الحفظ في ذاكرتك

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

مشاركة