نصائح لتعليم طفلك تنظيم الأمور المالية

نصائح لتعليم طفلك تنظيم الأمور المالية

بينت الأبحاث أن الأطفال يقومون باستنساخ طرق تنظيم الأمور المالية لوالديهم في حياتهم المستقبلية, لذا دعونا نرى ما هي الطرق التي نستطيع من خلالها أن نوصل أفضل المهارات في هذا المجال لأبنائنا.
البدء باكراً, حيث يعتبر السنّ الأفضل لبدء شرح طرق تنظيم الأمور المالية للأطفال اعتباراً من السابعة مع مراعاة التدرج بوسائل وطرق إيصال المعلومة مع عمر الطفل, لذا يمكن البدء بتقديم هدية مالية ليقوم طفلك بشراء اللعبة التي يحبها ومن ثمّ التدرج معه في أمور أخرى.
المال مقابل الزمن, في هذه المرحلة يجب البدء بالتوضيح ما هو الزمن الذي يستغرقه جمع مبلغ معين من المال, ولإيصال الفكرة بشكل مبسط للطفل يمكنك أن توضح له أن ثمن اللعبة التي يريد منك شرائها له يحتاج منك ليومين من العمل لجمع المبلغ اللازم لشرائها, وبهذه الطريقة سيشعر بقيمة اللعبة التي ستقدمها له لاحقاً كهدية.
لا بأس أن نقول “لا”, فالأطفال بحاجة أن نقول لهم “لا” في كثير من الأحيان فلا يجب أن تقوم بشراء كل ما يطلبه طفلك, بل قل له “لا” لن احضره لك ما تريد, لأنه لا يتوفر حالياً المبلغ المطلوب ويحتاج إلى المزيد من الوقت لنقوم بجمعه.
تخصيص المال, لا بد أن يعرف الطفل أن هناك مخصصات يجب أن يقوم بتقسيم المال الذي لديه لينفقه عليها, فجزء من المال لشراء الألعاب وآخر لشراء الحلوى بالإضافة لأمور أخرى تختلف عن تلك كشراء هديه لأمه في عيد الأم, أو التبرع بمبلغ من المال لإحدى الجمعيات الخيرية, بحيث تتكون لديه فكرة أنه لا يمكنه إنفاق جميع ما لديه من مال في مكان واحد بل لا بد من تنظيم الأمور المالية في جميع المجالات.
التعلم من الأخطاء, لا بأس أنو تقوم بإعطاء طفلك مبلغ من المال ليقوم بإنفاقه على مدار الأسبوع وتركه ليتصرف به كما يشاء ويحلو له, وبكل تأكيد سيرتكب الكثير من الأخطاء وقد يكون بعد يومين فقط خاوي اليدين من أي مبلغ وهنا سيشعر بالخطأ الذي ارتكبه من خلال إنفاق نقوده دون تفكير.
التجربة العملية, حاول أن تطلب من طفلك أن يقوم بعمليات الشراء بنفسه وذلك خلال اصطحابك له إلى إحدى مخازن البيع, واطلب منه أن يختار المنتجات التي يراها مناسبة وجهّز له المبلغ المطلوب ليقوم هو بدفعه للبائع.
القدوة, الآباء هم قدوة أبنائهم في كل شيء بما فيها تنظيم الأمور المالية, لذا انتبه لتصرفاتك أمام أبناءك وتجنب الأفكار السلبية والتي أصبحت تعزو أذهان أطفالنا بأن الذهاب للتسوق هو مجرد نوع من أنواع المتعة والتسلية وكن صريحا وواضحاً أثناء الحديث أمام أطفالك حول وضعك المالي, حيث يقوم الوالدين أحياناً بمحاولة إخفاء وضعهم المالي السيئ أمام أبنائهم الصغار متناسين أنهم سيعلمون بذلك مع مرور الوقت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

مشاركة