أمور يجب على أولياء الأمور فعلها تجاه الألعاب الالكترونية

أمور يجب على أولياء الأمور فعلها تجاه الألعاب الالكترونية

السلام عليكم،

مرحباً بجميع أولياء الأمور الذي لديهم أطفال أو حتى بالغين، هذا الموضوع تم كتابته خصيصاً لكم ومن أجلكم أنتم ومن أجل أولادكم الذين يحبون الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة وممارسة الألعاب الالكترونية.

تابع معي ووجه كل تركيزك نحو هذا الموضوع وكل النقاط التي سأكتبها فيما يلي حتى تكون على إلمام تام بهذه النقطة التي نتحدث بها الآن .

واليك ما يلي :

  1. بالنسبة للأطفال

    إذا كان أولادكم مجرد أطفال لا تجعلوهم يلعبون تلك الألعاب الالكترونية بدون توجيه صحيح ، وإذا كان الأطفال تحت سن 3 سنوات فلا تجعلوهم يعتادون على الألعاب الالكترونية منذ هذا السن.

    يمكن توجيههم إلى العاب بسيطة تعليمية بدلاً من تلك الألعاب العنيفة والتي تهتم بالحروب وشكل الأسلحة والسيوف وغيرها من الألعاب الشنيعة تلك، حتى يكبروا وهم معتدلي الشخصية لا يميلون إلى شذوذ العنف وأيضاً تلك الألعاب الجنسية من الأفضل إبعادها عن متناول الأطفال.

    اعتمدوا على الألعاب البسيطة مثل تعليم اللغات وتقوية اللغة العربية الفصحى وتعليم القرآن الكريم والحديث الشريف، ولا تدعوهم يخوضون في العاب العنف أو السياسة يكفيهم العاب السرعة مثل السيارات والدراجات النارية وأيضاً العاب مثل البلياردو والدومينو والشطرنج وتلك الألعاب التي ستنمّي لديهم مهارات لا حصر لها.

  2. الوقت

    لا تتركوا أولادكم عرضة للانطواء أو الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة لأن الأطفال في هذا السن وحتى سن البلوغ الكامل في مرحلة غير معتدلة وأي تغيير فيهم في هذه الفترة سيؤثر عليهم وسيتعاون في تشكيل شخصيتهم أياً كانت بجميع أشكالها.

    تكفي ساعة واحدة يومياً أو ساعتين واحرص ألا تزيد مدة اللعب اليومية عن ساعتين فهذا يكفي جداً لتجعله يأخذ الفوائد الايجابيات من الألعاب الالكترونية وحتى يكون قادر على مواجهة الواقع وليس الغوص في العالم الافتراضي فقط لا غير.

    وجههم إلى تلك الألعاب الرياضية والأنشطة المختلفة مثل الرسم والكتابة واللعب العادي والسباحة وتعليم قيادة السيارات واستذكار الدروس وغيرها من الأنشطة التي لا تنتهي.

  3. قاعدة 20:20:20

    خلال تلك الساعة التي سيجلسون على الكمبيوتر خلالها اجعلهم يطبقون قاعدة 20:20:20 وهي قاعدة خاصة بالحفاظ على صحة العين طوال المدة التي سيلعبون فيها على الكمبيوتر وحتى لا تحدث أضرار مؤقتة أو دائمة بالجهاز العصبي.

    تلك القاعدة ببساطة هي كل ثلث ساعة انظر إلى أي شيء بعيداً على الكمبيوتر طيلة الساعة، الساعة مقسمة على ثلاثة أثلاث مما يعني أنك ستنظر بعيداً على الكمبيوتر لمدة دقيقة مرتين في الساعة الواحدة .

    وليست لصحة العينين فقط بل لصحة الدماغ أيضاً.

  4. لا ألعاب عنف

    أبعدهم بقدر الإمكان عن أي العاب تبث روح النفع بداخل الطفل، حتى لا تؤثر على شخصيته بالسلب وتجعله شخصية عنيفة ولا تحب الناس.

    حافظ على الصحة النفسية لابنك ولا تجعله عرضة للأمراض النفسية التي تجعله ربما يكبر وهو في رأسه بعض أفكار العنف أو بعض الأفكار التي يمكنها إن تضر بأي شكل من الأشكال بالناس مثل بيع الخمور ولعب القمار داخل اللعبة.

  5. التنويع في الألعاب الالكترونية

    فقط قم بجعل الطفل يتنوع في الألعاب ويتنقل بين اللعبة والأخرى حتى لا يمل من لعبة معينة تضيف إليه قيمة علمية مثل برامج تعليم اللغات ومثلها من الألعاب الأخرى.

تعليق واحد

  1. Too many compmilents too little space, thanks!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

مشاركة