مشروع نيوم ينطلق نحو تحقيق حلم العالم بمدينة فريدة من نوعها

مشروع نيوم ينطلق نحو تحقيق حلم العالم بمدينة فريدة من نوعها

مشروع نيوم انطلق فعليّاً نحو تحقيق الحلم، فهو بلا شك حلم للكثير من المهتمين بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وفرصة كبيرة للشباب السعودي للانخراط في هذا المشروع.

كيف لا وهو أول مشروع في العالم لتأسيس مدينة من الصفر تعتمد اعتماداً كليّاً على التكنولوجيا.

الموقع

يتمركز مشروع نيوم في شمال غرب المملكة العربية السعودية بالقرب من مدينة تبوك، ويُطل غرباً على البحر الأحمر، كما أنه قد يشمل أجزاء من المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، وذلك بحكم الحدود المشتركة في تلك المنطقة من المملكة.

يمتد المشروع على مساحة 26500 كم مربع، وتعتبر المنطقة التي سيقام عليها المشروع ذات مناخ معتدل، حيث تكسو الثلوج قمم الجبال في الشتاء، وفي الصيف مناخها معتدل حيث تنخفض فيها درجات الحرارة عن باقي المدن المحيطة في الخليج العربي بحدود 10 درجات مئوية.

كما أن تضاريس منطقة المشروع تتميز بوجود الجبال والسواحل الطويلة على البحر الأحمر بالإضافة إلى العديد من الجزر المرجانية البكر.

تكلفة المشروع

تقدّر التكلفة الأولية للمشروع بحدود 500 مليار دولار أمريكي، وسيتم ضخ أموال المشروع من خلال الحكومة في المملكة العربية السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.

هدف مشروع نيوم

يهدف مشروع نيوم إلى إنشاء مدينة متطورة من ناحية التكنولوجيا تحقق الرفاهية والإكتفاء الذاتي من ناحية الطاقة. حيث سيتم الاعتماد على الروبوتات بشكل هائل في مختلف نواحي حياة هذه المدنية وذلك من تطوير روبوتات يزيد عددها عن عدد سكان المدينة، مثل الروبوتات المخصصة لتوصيل الطلبات والعناية الصحية بكبار السن بالإضافة للسيارات ذاتية القيادة والطيارات من دون طيار.

الطاقة

وفي مجال الطاقة البديلة والمتجددة، فإن المشروع سيعتمد على الطاقة الشمسية وذلك من خلال استغلال ضوء الشمس طيلة أيام السنة الذي تتميز فيه المنطقة وذلك من خلال بناء ألواح شمسية يفوق طولها سور الصين العظيم.

كذلك سيتم الاستفادة من طاقة الرياح، حيث أن سرعة الرياح في منطقة المشروع تعتبر مناسبة وملائمة للاستثمار في طاقة الرياح.

مع العلم أن المنطقة تحتوي على آبار من النفط والغاز ستكون داعم مالي قوي للمشروع.

 

وكبادرة رمزية للتأكيد على فكرة مشروع نيوم تم منح الجنسية السعودية وكذلك جواز سفر لأول روبوت في العالم يحصل على هذه الامتيازات، وهي روبوت أنثى تدعى صوفيا.

يذكر أنه يتوقع أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع نيوم بحلول عام 2025.

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

مشاركة