فوائد الرمان على صحة الإنسان

فوائد الرمان على صحة الإنسان

يعتبر الرمان من الفاكهة المحبوبة لدى الكثيرين نظراً لمذاقها المميز والفريد, ولكن هل سألت نفسك ما هي فوائد الرمان على صحتك العامة؟

سنقدم في هذه المقالة مجموعة من فوائد الرمان التي قد تكون حافزاً وعاملاً مشجعاً لتتناول هذه الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة.

الرمان غني بالعناصر الغذائية الهامة

صورة فوائد الرمان 1

حيث تحتوي على الألياف والبروتين, كذلك على فيتامين C بنسبة 30% وفيتامين K بنسبة 36% في حين تحتوي على حمض الفوليك بنسبة 16% والبوتاسيوم بنسبة 12%, كما يمكنك تناول الرمان أو شرب عصيره حيث يحتوي كوب واحد من عصير الرمان على 24 غرام من السكر بالإضافة لتزويد جسمك بـ 144 سعرة حرارية.

مضاد للالتهابات

صورة فوائد الرمان 2

تعتبر الالتهابات المزمنة من الدوافع الرئيسية لكثير من الأمراض القاتلة, ولقد أثبتت الدراسات أنه من فوائد الرمان أن لديه تأثيرات مضادة للالتهابات المختلفة.

الرمان يساعد في علاج بعض أنواع السرطان

صورة فوائد الرمان 3

يعتبر سرطان البروستات من أكثر أنواع السرطان انتشاراً لدى الرجال, بالإضافة إلى سرطان الثدي لدى النساء, ولكنه في ذات الوقت قابل للعلاج بنسبة عالية, ومن بين الوسائل العلاجية لسرطان البروستات وسرطان الثدي التي أثبتتها الدراسات المخبرية بأن مستخلص الرمان يساعد على تباطؤ تكاثر الخلايا السرطانية بالإضافة إلى الحث على موت الخلايا السرطانية.

علاج ارتفاع ضغط الدم

صورة ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم واحد من أبرز العوامل التي تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية, وفي إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم حيث تم تناول كمية 150 مل من عصير الرمان يومياً لمدة أسبوعين لوحظ بعدها انخفاض ملحوظ في ضغط الدم لديهم.

علاج التهاب وآلام المفاصل

صورة فوائد الرمان 5

ينتشر التهاب المفاصل بشكل كبير في دول البحر المتوسط نظراً لطبيعة المناخ في تلك المناطق, ومن فوائد الرمان المتمثلة في علاج الالتهابات بشكل عام والذي ذكرناها سابقاً تبين ونتيجة العناصر المكونة لها إعطاء مفعول جيد جداً في علاج التهاب المفاصل على وجه الخصوص.

تخفيض خطر الإصابة بالأمراض القلبية

صورة فوائد الرمان 6

تعتبر أمراض القلب السبب الأكثر شيوعاً للوفاة المبكرة في العالم, ونتيجة لاحتواء الرمان على مجموعة من الأحماض الدهنية فإنها تساعد بشكل أو بآخر في التقليل من أخطار الإصابة بأمراض القلب, كم أثبتت الدراسات أن زيت بذور الرمان تساعد على تخفيض الكوليتسرول والذي يعتبر أيضاً عاملاً مسبباً لأمراض القلب.

علاج الضعف الجنسي لدى الرجال

صورة فوائد الرمان 7

يعتبر من أهم عوامل ضعف الانتصاب لدى الرجال ضعف تدفق الدم في جميع مناطق الجسم بما في ذلك أنسجة الانتصاب وغالباً ما تكون ناتجة عن وجود ضرر تأكسدي, ويعتبر عصير الرمان من العوامل المفيدة والمساعدة على تدفق الدم والمساعدة على الانتصاب وذلك من خلال دراسة أجريت على مجموعة محدودة من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب.

مضاد للبكتريا والفطريات

صورة فوائد الرمان 8

من فوائد الرمان أن له تأثيرات مضادة للبكتريا والفطريات كما أنه يعمل بشكل وقائي ضد العدوى والالتهابات في الفم, حيث يساعد على علاج التهاب اللثة والتهاب الأسنان.

تحسين الذاكرة

صورة تحسين الذاكرة

حيث أظهرت بعض الدراسات أن من فوائد الرمان تحسين الذاكرة لدى العجزة على وجه الخصوص فبعد تناول مجموعة من المسنين عصير الرمان ظهرت عليهم علامات تحسن في الذاكرة اللفظية والبصرية, كما أثبتت دراسات أخرى على مساعدته في علاج مرض الزهايمر.

تحسين الأداء البدني

صورة تحسين الأداء البدني

حيث يعتبر الرمان مفيد للرياضيين لما يقدمه من مساعدة في تدفق الدم والتي ذكرناها سابقاً, مما يساعد الرياضيين في تحسين أدائهم بشكل ملحوظ وتأخير ظهور علامات التعب.

في الختام, إن كنت ترغب بالحصول على فوائد الرمان سابقة الذكر فعليك تناول كميات من الرمان بشكل دوري, وإن تعذر عليك ذلك يمكنك الاستعاضة عنها بشرب عصير الرمان, كذلك يمكنك شراء مستخلص الرمان كنوع من المتممات الغذائية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

مشاركة