طريقة تقليم أظافر الطفل الصحيحة

طريقة تقليم أظافر الطفل الصحيحة

من الأمور بالغة الأهمية للعناية والاهتمام في صحة الأطفال وعدم تعرضهم للأذى هي طريقة تقليم أظافر الطفل بالشكل الأمثل دون أن يتسبب ذلك بأية جروح أو أذى للطفل وبالأخص الأطفال الرضّع في الأشهر الأولى.

وقبل الحديث عن طريقة تقليم أظافر الطفل سنطرح السؤال والذي تستفسر عنه الكثير من الأمهات وهو, هل يجب أن أقوم بتقليم أظافر الطفل بشكل دوري؟

الجواب, نعم وبكل تأكيد, فعلى الرغم من أن أظافر طفلك تتمتع بالكثير من الليونة وعدم القساوة إلا أنها كافية لأن تتسبب ببعض الجروح والخدوش في الوجه, خاصة وأن الطفل الرضيع في الأشهر الأولى لا يمتلك السيطرة الكاملة على أطراف مما قد تتسبب الحركة العشوائية لليدين بإحداث خدوش وجروح تصيب بها بشرة طفلك الحساسة في هذا العمر.

أما السؤال الآخر والذي تطرحه الأمهات وخاصة اللواتي رزقن بمولدهن الأول, هو: ما هي طريقة تقليم أظافر الطفل دون أن تتسبب باقتطاع رؤوس الأنامل للطفل الرضيع؟

في البداية, فإن أفضل وقت لقيامك بتقليم أظافر طفلك الرضيع هي في فترة نومه, كما يفضل أن تقومين بعملية التقليم بعد استحمام الطفل وخلوده للنوم مما يجعل من الأظافر أكثر ليونة بعد تعرضها للماء الدافئة أثناء الاستحمام.

الأمر الآخر والذي يجب أخذه بعين الاعتبار هو توافر كمية ضوء كافية في الغرفة لتكون قادرة تماماً على تمييز ما تقومين به أثناء عملية تقليم الأظافر, كما يجب عليكِ أن تستخدمي مقص الأظافر الخاص بالأطفال لما يوفر من حماية إضافية.

أما عن طريقة تقليم أظافر الطفل فيجب أن تمسكي المقص من نهايته بعيداً عن إصبع طفلك مع التمسك جيداً بيد الطفل كلا يقوم بتحريكها بشكل مفاجئ, أما بالنسبة لاتجاه عملية القص فلتكن مستقيمة مع رأس الأصبع مطابقة لانحناءة الأنامل وبشكل مستقيم, حيث أن الانحناء في القص سيوفره لك المقص المخصص للأطفال دون الحاجة لقيام بإجراء انحناء أثناء القص, وبذلك يجب أن تكون عملية القص مباشرة ومرة واحد للظفر الواحد, في حين يمكنك القيام بإزالة الزوائد على الأطراف لاحقاً من خلال المبرد المرفق مع مقص أظافر الأطفال.

أما السؤال الأخير الذي سوف نطرحه, ماذا نفعل في حال تم جرح إصبع الطفل أثناء عملية التقليم؟

مهما كانت طريقة تقليم أظافر الطفل مثالية فقد يحدث أن تقومي بجرح إصبع طفلك عن طريق الخطأ, أما ماذا ينبغي عليكِ فعله؟.. فبكل بساطة يمكنكِ أن تقومي بغسل الإصبع بالماء البارد ومن ثم لف الإصبع بمنديل مبلل والضغط على مكان الجرح قليلاً وسيكون هذا كافياً لتوقف النزيف, وهنا يجب التحذير من خطورة وضع أي ضماد أو لاصق طبي على الإصبع حيث قد يتم ابتلاعه من قبل الطفل أثناء وضع إصبعه في فمه مما قد يسبب بالاختناق.

كانت تلك مجموعة من الارشادات حول طريقة تقليم أظافر الطفل نتمنى أن تكون مفيدة لكِ مع تمنياتنا لطفلكِ بالصحة والعافية.

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

مشاركة