5 طرق لحماية أطفالك من مشاهدة المواد الإباحية والعنفية

5 طرق لحماية أطفالك من مشاهدة المواد الإباحية والعنفية

كثيراً ما يتردد الآباء في جعل أبنائهم يستخدمون الأجهزة الإلكترونية في عمر مبكر سواء أجهزة الحاسب أو الهواتف المحمولة خشية من مشاهدتهم لمواد إباحية أو مواد تحمل طابع عنفي نتيجة احتمال وصولهم لأحد المواقع بطريق الخطأ أو لأي سبب آخر, وهذا حق مشروع للوالدين بمعرفة طبيعة المواد التي يتطلع عليها أبنائهم سواء أكانت صور أم مقاطع فيديو, خصوصاً مع انتشار المواد العنفية في وقتنا الرهان والتي تعرض مشاهد قتل وتعذيب قد يكون تأثيرها بالغ الأثر على مستقبل طفلك بشكل أكبر مشاهدة من المواد الإباحية.

ولا يعتبر المنع من الطرق المجدية حيث أن وسائل التواصل عبر الإنترنت أصبحت متاحة في أي مكان سواء داخل المنزل أو المدرسة أو عند زيارة الأقارب والأصدقاء, كما أن سهولة التعامل مع أجهزة الهاتف المحمول الذكية جعلت من الأطفال قادرين للتعامل معها منذ سن مبكر قد لا يتجاوز السنتين من العمر.

إذاً الحل هو المتابعة والمراقبة دون الحرمان من استخدام تلك الوسائل, ونحن هنا ومن خلال هذا المقال نقدم لك 5 طرق لحماية أطفالك من مشاهدة المواد الإباحية والعنيفة من خلال خطوات بسيطة

  • ضع أجهزة الكمبيوتر في مكان عام داخل المنزل مثل غرفة الجلوس, وتجنب وضعها في غرف النوم أو الغرف ذات الأبواب المغلقة.
  • قم بتثبيت برامج الفلترة على أجهزة الحاسب التي يستخدمها أطفالك والتي تقوم بحجب المواقع الخاصة بالبالغين بشكل تلقائي, وفي حال عدم معرفة طريقة استخدامها يمكنك مراجعة أحد الاختصاصين, ونحن بدورنا سنقوم بنشر موضوع خاص حول تلك البرامج في وقت لاحق على موقعنا.
  • قم بالاشتراك بمواقع الشبكات الاجتماعية التي يشترك بها طفلك مثل فيسبوك وتويتر وغيرها لتكون قريب ومطلع على مشاركاته عليها, كذلك إن كان بالإمكان الحصول على كلمات المرور الخاصة بحسابات طفلك على تلك المواقع فهو أمر جيد للقيام بمراجعة دورية عليها.
  • عليك بسؤال طفلك فيما إذا تلقى رسائل مزعجة أو رسائل تحتوي على محتوى غير لائق من أي شخص سواء على برامج المحادثة مثل واتس أب أو غيرها وذلك بهدف مساعدته في حجب تلك الأرقام وتوعيته بأن ما قد شاهده يعتبر شيء غير لائق دون توبيخه أو إشعاره بأن شيئاً خاطئاً قد حدث.
  • عند المساء وقبل الذهاب إلى النوم قم بجمع أجهزة الهاتف المحمول من أطفالك وأخبرهم بأنك ستقوم بإعادة شحن بطارية أجهزتهم, و أنهم سيأخذونها في صباح اليوم التالي, وأجعل أجهزة الشحن في مكان لا يستطيعون الوصول إليه كي تقوم أنت فقط بهذه المهمة في كل مساء.

كانت تلك مجموعة بسيطة من الأفكار التي قد تساعد في حماية أطفالك من مشاهدة المواد الإباحية والعنفية وهي لن تكون كافية بكل تأكيد حيث أنك لن تستطيع حجب طفلك عن العالم ولكن القليل من الوعي والمتابعة ستكون مفيدة لتدارك أي خلل والقدرة على تفسير ما قد يشاهدك طفلك عن طريق الخطأ بالسرعة القصوى كي لا يكون لديه الفضول للتوسع بمعرفة المجهول.

وبالتأكيد لكل أب وأم طرقهم الإضافية والتي قد يكونوا توصلوا إليها من خلال تجربتهم مع أبنائهم لذلك ندعوكم لتشاركوها معنا في التعليقات لتعم الفائدة للجميع, مع تمنياتنا لأطفالكم بمستقبل مشرق وسعيد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

مشاركة