سعودة 50% من الوظائف في مترو الرياض

سعودة 50% من الوظائف في مترو الرياض

الرياض – أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية عن برنامجها لتدريب السعوديين على الوظائف في مترو الرياض بهدف سعودة الوظائف في المشروع بنسبة تصل إلى 50% من مجموع القوى العاملة في مشروع مترو الرياض.

وقال متحدث باسم المؤسسة السيد فهد العتيبي في بيانه أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية رصدت النقلة النوعية التي يشهدها قطاع النقل العام قبل أن تبدأ بطرح العديد من الدورات والبرامج التدريبية لتشغيل وصيانة نظام النقل العام, ومترو الرياض, بالإضافة إلى نظام الحافلات.

كما سلط العتيبي الضوء على عدد من البرامج التدريبية المستمرة التي تقدمها المؤسسة للسعوديين, والتي يتم توفيرها من قبل الكليات التقنية, كما قامت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة بالتنسيق مع الجهات الحكومية والوزارات على توفير الحوافز للمتدربين السعوديين بهدف توفير قوة عاملة سعودية مجهزة تجهيزاً جيداً.

وتهدف الخطة التي تقوم بها المؤسسة في إطار مشروع مترو الرياض لتحقيق السعودة للقوى العاملة بنسبة 50%, وذلك على مدار خمس سنوات من بدء برامج التدريب والتأهيل للمهارات والخبرات المطلوبة لتنفيذ الأعمال وشغل الوظائف في مشروع مترو الرياض, حيث يأتي ذلك كجزء من الدور الذي تلعبه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في تنفيذ المشاريع الحيوية من خلال بناء شراكات إستراتيجية مع الشركات المنفذة والمعاهد الفنية المتخصصة, كما تقوم المؤسسة حالياً بالتنسيق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لمناقشة آلية الشراكة الإستراتيجية, حيث تم تشكيل لجنة تضمنت عضوية عدد من الجهات المعنية لتوفير الكفاءات الوطنية اللازمة لإدارة وتشغيل مشروع مترو الرياض.

كما أن المشروع يعتبر من أكبر المشاريع الجاري تنفيذها في مدينة الرياض حالياً حيث سيستغرق تنفيذ المشروع أربع سنوات ويتألف من ستة مسارات موضحة من خلال الخريطة التي نشرتها الهيئة العليا لتطوير الرياض لخط سير المترو.

خريطة مترو الرياض

يذكر أنه في يونيو 2013 تم اختيار ثلاث شركات عالمية رئيسية لبناء المترو ومنحت العقود في يوليو 2013 في حين تم وضع حجر الأساس لمشروع مترو الرياض في 4 ابريل – نيسان 2014 ويتوقع افتتاح المشروع والبدء بتشغيله في عام 2019.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

مشاركة