تسريع DSL عن طريق قياس التشويش

تسريع DSL عن طريق قياس التشويش

يعتبر تسريع DSL من الأمور التي تشغل ذهن أغلب مستخدمي خدمة الإنترنت, وخاصة من هم قاموا بتركيب خط انترنت جديد حيث يرغبون بالتحقق فيما إذا كانت جودة الاتصال عالية, وللحصول على سرعة اتصالك القصوى لا بد أن تكون التوصيلات والبنية التحتية خالية من أي تشويش قد يؤثر على سرعة النت لديك.

هذا ويقوم الكثيرون باستخدام برامج تسريع الانترنت التي لن تحقق ما هو مطلوب إلا في حال استخدام برنامج تسريع التحميل الذي قد يقدم بعض الفوائد أما في حالات تصفح المواقع فلن يكون هنالك أي جدوى منها.

لذلك سنقوم بشرح طريقة تسريع DSL بدون برنامج وذلك عن طريق قياس مقدار التشويش الذي يعاني منه خطك, حيث أنه كلما تم تقليل مقدار هذا التشويش سيؤدي إلى تسريع الانترنت أثناء التصفح بشكل ملحوظ من خلال تقليل التقطع الناتج عنه.

وفي حديثنا اليوم سنتناول معيارين أساسين في تحسين وتسريع DSL وهما قوة الإشارة بالنسبة للتشويش ويرمز لها SNR وهي اختصار للعبارة “Signal to Noise Ratio” أي معدل الإشارة إلى التشويش, أما المعيار الآخر وهو الوهن ويشار إليه بـ “Attenuation” حيث أنه كلما زادت مسافة بعدك عن الكبين الخاص بك في مقسم الإنترنت الذي يتم تزويدك بالخدمة من خلالها فإن الإشارة تصاب بما يسمى بالوهن أو الضعف.

ولمعرفة معدل الإشارة إلى الضجيج الخاص بك وكذلك مقدار الوهن يمكنك الدخول إلى إعدادات الراوتر وقراءة تلك القيم بدون برنامج وإنما فقط توجه إلى قائمة Status ومن ثم Statics حيث ستظهر تلك المعلومات كما هو موضح في الشكل التالي والتي تم أخذها من راوتر من نوع DLink حيث قد يختلف مكانها من نوع إلى آخر.

صورة تسريع DSL

هذا ويتم قياس تلك المعايير بوحدة قياس تدعى ديسيبل dB وفي الصورة أعلاه نلاحظ أنها (db 0.1) أي أن القيمة الظاهرة يجب عليك تقسيمها على العدد 10 لتحصل على القيمة الحقيقية لها (بالنسبة لهذا النوع من الراوتر).

طبعاً سننظر إلى قيمتين فقط وهما SNR Margin و Attenuation وذلك بالنسبة لعمود Downstream فقط.

أما بالنسبة للقيم المثالية لكل من المعيارين السابقين, فإنه كلما كانت ارتفعت نسبة قوة الإشارة إلى التشويش والتي يرمز لها هنا SNR Margin فهذا يعني أن التشويش منخفض, أما بالنسبة للمعيار الآخر Attenuation فكلما كان أقل فهو أفضل حيث يشير إلى قربك من الكبين في المقسم وجودة البنية التحتية والكابلات التي تصلك بالكبين.

هذا وتتوزع قيم كل من المعيارين وفق ما يلي:

معيار SNR Margin

  • 6dB أو أقل : سيء
  • 7dB – 10dB : مقبول
  • 11dB – 20dB : جيد
  • 21dB – 28dB : ممتاز
  • 29dB أو أكثر : عالي الجودة

معيار Attenuation

  • 60dB أو أكثر : سيء
  • 60dB – 50dB : مقبول
  • 50dB – 40dB : جيد
  • 40dB – 30dB : جيد جداً
  • 30dB – 20 dB : ممتاز
  • 20dB – 10dB : عالي الجودة

أما السؤال المطروح الآن هو كيف استفيد من تلك المعلومات في تسريع DSL ؟

يمكنك الاستفادة من تلك المعلومات في معرفة مشاكل اتصالك, ففي حال كان معيار SNR Margin منخفض فهذا يعني أن هناك عوامل خارجية تتسبب في التشويش وتؤثر على سرعة الانترنت لديك لذلك ينبغي التأكد من النقاط التالية:

  • عدم وجود تيار كهربائي بالقرب من أسلاك الهاتف, حيث أن تمديد كابل الهاتف بالقرب من كابلات الكهرباء يتسبب بالتشويش على الإشارة.
  • يجب التأكد من جودة الكابلات الخاصة بهاتفك داخل المنزل واستبدالها في حال كانت من النوع الرديء واختيار أنواع تتمتع بنسبة عزل عالية تحمي الإشارة من العوامل الخارجية.
  • استخدام الفلتر أو السبلتر والذي يقوم بفصل إشارة DSL عن إشارة الهاتف منعاً للتشويش.
  • تمديد كابل الهاتف بدون وجود توصيلات حيث أن توصيل كابل الهاتف في أماكن الانقطاع بشكل يدوي سيعرضها للأكسدة مع مرور الوقت مما يتسبب في زيادة التشويش.

أما في حال كان المعيار Attenuation مرتفع فحاول اختيار مزود خدمة انترنت تتوافر فيه كبائن قريبة من منزلك ويقدم بنية تحتية تتمتع بجودة عالية لتحصل على معدل منخفض من هذا المعيار.

وللاستفادة من هذا الموضوع بشكل أكبر يسعدنا أن نتشارك قيم كل من المعيارين السابقين من خلال تعليقاتكم مع ذكر سرعة اتصالك بالانترنت والدولة والمدينة التي تتواجدون فيها لنحصل على إحصائيات أكبر عن الموضوع, مع تمنياتنا أن تحقق المعلومات أعلاه الفائدة في تسريع DSL لديكم.

تعليق واحد

  1. معيار SNR Margin
    20.4 -24.5

    معيار Attenuation
    27 -42
    هد معايير شبكتي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

مشاركة