بلجيكا .. خذ فكرة قبل الهجرة

بلجيكا .. خذ فكرة قبل الهجرة

ازدادت في السنوات الأخيرة حالات الهجرة للعرب إلى العديد من الدول الأوربية, وسنحاول في مقالتنا اليوم التحدث عن بلد أوربي مازال يستقبل طلبات الهجرة واللجوء في الوقت الذي باتت فيه باقي الدول الأوربية الأخرى تعج بالمهاجرين العرب وتوقف معظمها عن استقبال المزيد من المهاجرين.

بلجيكا .. وهي الدولة العضو المؤسس في الإتحاد الأوربي والتي تستضيف المقر الرئيسي له, وتبلغ مساحتها حوالي 30 كيلو متر مربع, وتعداد سكانها ما يقارب 11 مليون نسمة, نظام الحكم فيها ملكي دستوري.

أما بالنسبة لحدود بلجيكا الجغرافية, فتقع بلجيكا في القسم الغربي من أوربا وتشترك مع كل من فرنسا, ألمانيا, لوكسمبورغ, وهولندا بحدود برية, وتتمتع بمناخ معتدل صيفاً وبارد نسبياً في فصل الشتاء.

صورة خريطة بلجيكا

صورة توضح خريطة بلجيكا وتواجدها في القسم الغربي من أوربا

وفيما يخص اللغات الرسمية المعتمدة في بلجيكا فهي اللغة الهولندية واللغة الفرنسية بالإضافة للغة الألمانية, حيث يختلف توزع المتحدثين باللغات السابقة وفق توزع المدن البلجيكية.

بالنسبة لمميزات الهجرة إلى بلجيكا واللجوء إليها, فتتمثل باعتبار جميع اللاجئين متساوين في الحقوق والواجبات على اختلاف البلاد القادمين منها, كما أن التعليم فيها مجاني, ووسائل المواصلات رخيصة ومتوفرة, كما أن الشعب البلجيكي شعب يحترم جميع الثقافات والأديان.

وفي حال الرغبة بالحصول على فرصة عمل في بلجيكا فإنها تعتبر من الدول الأوربية القوية اقتصادياً مما يفسح المجال للحصول على فرصة عمل بشكل أكبر من باقي الدول خصوصاً لخريجي كليات الهندسة المعلوماتية والمتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات بشكل عام حيث يتواجد فيها فروع لكبرى شركات التكنولوجيا في العالم مثل شركة جوجل.

أما على الصعيد العسكري, فتعتبر بلجيكا من الدول القوية عسكرياً حيث تملك جيش يبلغ تعداده ما يزيد عن 47 ألف مقاتل يتوزعون ما بين القوات البرية والجوية, كما أنها عضو في حلف الناتو منذ عام 1948 ميلادي.

وفي الصحة, فيعتبر الشعب البلجيكي من الشعوب التي تتمتع بالصحة الجيد نتيجة الرعاية الصحية المتميزة التي تقدمها الحكومة للمواطنين, حيث يبلغ متوسط العمر عند الوفاة في بلجيكا 79.65 سنة وهو متوسط مرتفع بالمقارنة مع بلدان الاتحاد الأوربي.

من أهم المدن البلجيكية: العاصمة بروكسل, أنتويرب, جنت, شارولروا, ولييج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

مشاركة