برنامج مكافحة التدخين في السعودية يحقق النجاح

برنامج مكافحة التدخين في السعودية يحقق النجاح

قامت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية مؤخراً بإطلاق عيادات متنقلة في إطار برنامج مكافحة التدخين في المملكة العربية السعودية حيث قدمت المساعدة لبعض المدخنين في إقلاعهم عن التدخين والذين بلغ عددهم 2296 مدخناً من الذكور والإناث.

وقد بلغ عدد الزوار للعيادات المتنقلة في إطار برنامج مكافحة التدخين 9710 مدخناً وبذلك تكون نسبة الذين أقلعوا عن التدخين بمساعدة برنامج مكافحة التدخين 23 بالمائة من إجمالي الزوار لتلك العيادات, ولقد بلغت نسبة المدخنين الذكور من العدد الإجمالي للزوار 88 بالمائة في حين كانت نسبة الإناث اللواتي زرن العيادات المتنقلة 22 بالمائة.

وفي استطلاع تم إجراؤه على زوار برنامج مكافحة التدخين فقد تبين أن الأسباب الكامنة وراء التدخين هي مطالبة الأصدقاء لهم بالتدخين ودعوتهم لذلك بشكل مستمر حيث كانت نسبتهم 68 بالمائة, في حين أن 37 بالمائة منهم كان السبب وراء تدخينهم هو كنوع من أنواع التقليد للآخرين, أما القسم الآخر فكان ناتج عن التوتر والذي كانت نسبتهم 11 بالمائة.

أما عن الأسباب التي دفعت زوار برنامج مكافحة التدخين للمحاولة في الإقلاع عن التدخين فكانت نتيجة المخاوف الصحية والتعرض للأمراض والتي بلغت نسبة هذه الشريحة 59 بالمائة, في حين أن 14 بالمائة كانت الأسباب للإقلاع عن التدخين تعود لعوامل دينية, أما من تعرضوا لضغوط عائلية للإقلاع عن التدخين فكانت نسبتهم 13 بالمائة, في حين أن البقية كانت لهم أسباب ودوافع أخرى.

يذكر أن برنامج مكافحة التدخين الذي أطلقته وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية يهدف إلى تقديم العلاج والتوعية من خلال عيادات متنقلة يديرها استشاريون واختصاصيون, حيث توزعت تلك العيادات في كل من الرياض وجدة والمنطقة الشرقية ومكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف وعسير ونجران وجازان والجوف.

هذا ويبلغ عدد العيادات المتنقلة العاملة في إطار برنامج مكافحة التدخين في المملكة العربية السعودية 58 مركزاً علاجياً يقدم الدعم والمساعدة لأكبر عدد ممكن من الراغبين في الإقلاع عن التدخين حيث تتنقل تلك العيادات بشكل مستمر في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية بهدف الوصول إلى المدخنين بدلاً من قدوم المدخنين إليهم وذلك لكسر الحاجز النفسي للمدخنين المترددين بالإقلاع عن التدخين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

مشاركة