القراءة السريعة خطوة بخطوة

القراءة السريعة خطوة بخطوة

تعتبر القراءة السريعة من أهم العوامل التي تساعدك على مواكبة آخر الأخبار في جميع المجالات التقنية والمالية والصحية وغيرها, مما يجعل القراءة السريعة مفتاحاً هاماً لقدرتك على التعلم السريع في ذات الوقت, وذلك نتيجة القدرة على الإطلاع الواسع على كم أكبر من المعلومات في وقت قصير.

ومع انتشار المحتوى العربي من خلال العديد من المواقع العربية التي تقدم ما هو مفيد وكذلك شبكات التواصل الاجتماعي والتي تتيح أيضاً المحتوى المقروء, كان لا بد لكل شخص يرغب بالحصول على أكبر قدر من المعرفة القيام بتعلم مبادئ وطرق القراءة السريعة ليتمكن من متابعة كل هذا الكم الكبير من المحتوى العربي والذي أصبح متاحاً للجميع.

ولذلك في مقالتنا هذه سنقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من الخطوات التي تساعدك على القدرة على القراءة السريعة بالإضافة لقدرتك لاستيعاب وفهم المحتوى الذي تقوم بقراءته.

القراءة السريعة الصامتة

حيث أن قيامك بالقراءة بصمت دون إصدار صوت يعتبر من العوامل الهامة التي تساعدك في القراءة السريعة حيث أن القدرة البصرية لتتبع وقراءة الكلمات أسرع بكثير من الحاسة السمعية التي تتلقاها من خلال القراءة بصوت مرتفع, لذلك تجنب إخراج صوت أثناء قراءتك وتدرب على ذلك في حال إن اعتدت على تلك الطريقة سابقاً وستلاحظ الفرق.

التوقف عن القراءة كلمة تلو الكلمة

حيث أنه من الأخطاء الشائعة قراءة النص كلمة تلو الكلمة, الأمر الذي يؤدي إلى البطء في القراءة, لذلك عليك أن تحاول أن تقوم بقراءة الجملة بشكل كامل دفعة واحدة ومن ثم الانتقال إلى الجملة التي تليها, وقد تعتقد أن هذا الأمر غير ممكن في بداية الأمر ولكن في حال قمت بتجربة ذلك وتدربت عليه فستحقق نتائج إيجابية بكل تأكيد.

مراجعة النص قبل البدء

في حال كنت ترغب بقراءة كتاب يتألف من عدد من الفصول أو ترغب بقراءة مقالة طويلة, فيمكنك أن تقوم بالبداية بالإطلاع بشكل سريع وتصفح النص وقراءة العناوين الرئيسية قبل أن تبدأ بالقراءة بحيث سيكون لديك فكرة عن الأماكن التي تهمك بحيث تسلط تركيزك عليها أثناء القراءة.

التوقف عن القراءة الرجعية

حيث أن كثير من الأشخاص يعودون لقراءة الكلمات التي مروا عليها نتيجة التشتت الذهني, وللتغلب على هذه العادة استخدم أصبع اليد لتتبع الكلمات التي تقرأها في حال كنت تقرأ من نص ورقي, أو استخدم مؤشرة الفأرة بالحاسب في حال كنت تقرأ من مصدر إلكتروني مما يمنعك من القراءة الرجعية والتشتت الذهني.

التدريب من خلال النصوص السهلة

في حال كنت ترغب بالتدرب على القراءة السريعة فعليك البدء بقراءة النصوص السهلة والتي تخلو من المصطلحات العلمية أو العبارات الأدبية الصعبة الفهم, لذا اختر بعض النصوص السهلة الفهم وابدأ معها تمريناتك اليومية إلى أن تتقن القراءة السريعة ومن ثم انطلق في تلقي المعرفة بشكل أسرع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

مشاركة