الشوكولا السوداء .. أمور قد لا تعرفها عنها!

الشوكولا السوداء .. أمور قد لا تعرفها عنها!

الشوكولا بصورة عامة لديها سمعة سيئة بالنسبة للمهتمين بأمور الصحة والغذاء, حيث يدخل في تركيبها كمية كبيرة من السكر, ولكن هل الشوكولا السوداء تعتبر صحية؟

فإذا نظرنا إلى مكونات الشوكولا السوداء نجد أن تتألف من مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتي كانت تستخدم في الطب التقليدي لمئات السنين, كما تحتوي على الكاكاو الخام, البوتاسيوم, الحديد, الزنك, والمغنيزيوم, ولقد أثبتت الاختبارات فائدتها في تحسين الوظائف العقلية.

في حين أن الشوكولا البيضاء لا تنطبق عليها نفس التفاصيل كما هو الحال مع الشوكولا السوداء, حيث أنها تحتوي على الكاكاو الأبيض والذي يصنع من زبدة الكاكاو.

وعلى الرغم من أن الكاكاو الخام مفيد جداً, إلا أن طعمه ليس حلواً كما هو الحال مع الشوكولا العادية والتي نشتريها بشكل أكبر, حتى أنه يُطلق بعض الأشخاص على الشوكولا السوداء تسمية “الشوكولا المرّة”, وذلك دلالة على طعمها المر مقارنة مع الشوكولا العادية, كما أنه يجب الحذر من تناول كميات كبيرة منها, حيث يتم في بعض الحالات إضافة السكر والفانيل للكاكاو الخام عند تصنيع الشوكولا السوداء لتحسين مذاقها وجعلها أقل مرورة, لذا ينصح باستهلاكها باعتدال, كما أن عملية تحضير الشوكولا السوداء ومن خلال عمليات تحميصها بدرجات حرارة مرتفعة قد يفقدها الكثير من الفوائد التي تحتويها مكوناتها بالأساس, كما يمكنك أن تطلع على مكونات لوح الشوكولا السوداء عند شرائك له فكلما كانت نسبة الكاكاو أكبر ونسبة السكر أقل كلما كانت ذات فوائد صحية أكبر.

ولتناول الشوكولا السوداء فهنالك عدة طرق لتناولها, فيمكن تناولها بشكل مباشر أو مع الخبز أو الكعك أو تناولها من خلال الوجبات الخفيفة مثل الكروسان أو من خلال شراب الشوكولا الساخنة.

والآن سنسرد لكم بعض الفوائد الصحية والتي يمكن أن تجنيها من خلال تناولك لكمية قليلة من الشوكولا السوداء بشكل يومي:

  • خفض نسبة الكولسترول في الدم: حيث يمكن تناولها مع إتباع نظام غذائي لتساعد في خفض نسبة الكولسترول السيئ (LDL) ورفع نسبة الكولسترول الجيد (HDL).
  • خفض ضغط الدم: حيث يمكن لكميات قليلة من الشوكولا السوداء أن تساعد على تدفق الأكسجين في الشرايين مما يحسّن من ضغط الدم.
  • تساعد على الهدوء وتخفّض من التوتر: حيث تنتج الشوكولا السوداء السيروتونين, والذي يعطي إحساس بالمشاعر الإيجابية ويسمح لإزالة التوتر بطريقة طبيعية.
  • تنظيم ضربات القلب: فالمواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشوكولا السوداء تساعد على الوقاية من أمراض القلب وتحسين تدفق الدم والوقاية من تصلب الشرايين.

تعليق واحد

  1. Eurltech@yahoo.fr
    تفاعلات الشوكلاطة السوداء بالنسبة لمرضى السكري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

مشاركة