إنقاص الوزن بعد الولادة بشكل طبيعي

إنقاص الوزن بعد الولادة بشكل طبيعي

لا تتضمن هذه المقالة نصائح حول إنقاص الوزن بعد الولادة أو أيّة وسائل مبتكرة عليك استخدامها، وإنما هي دعوة فقط للتصرف بشكل طبيعي للحصول على نقصان في الوزن تدريجي بعد بعضة أشهر من الولادة، حيث أن الزيادة في الوزن التي اكتسبها جسمك خلال فترة الحمل، إنما هي لتأمين مخزون غذائي للأم سيتم استهلاكه في فترة ما بعد الولادة، فما هي التصرفات الطبيعية التي ينبغي عليك المحافظة عليها؟ إليك التفاصيل.

الرضاعة الطبيعية

إن الرضاعة الطبيعية إلى جانب فوائدها الكبيرة على طفلك، فإنها تنعكس إيجابياً كذلك على الأم، حيث أن جسم الأم يستهلك حوالي 500 سعرة حرارية إضافية يومياً لإنتاج الحليب اللازم لتغذية طفلك، ولهذا ستكون الرضاعة الطبيعية عاملاً من عوامل إنقاص الوزن بعد الولادة بشكل طبيعي طيلة فترة الإرضاع.

المشي يومياً

إن المعدل الطبيعي للمشي للإنسان يومياً هو ساعة واحدة، ونحن هنا لا نطلب منك أن تمارسي المشي لفترة أطول، وإنما ننصحك بتجنب الجلوس في المنزل لفترات طويلة، حيث ينبغي عليك المشي يومياً لمدة ساعة واحدة وستكون كافية لاستهلاك 200 سعرة حرارية إضافية، وإن كان السبب وراء جلوسك في المنزل هو المولود الجديد، فإننا ننصحك باصطحابه معك أيضاً، حيث يمكنك وضعه في عربة الأطفال والقيام بجرها، الأمر الذي سيستهلك منك المزيد من السعرات الحرارية، ويحقق المزيد من إنقاص الوزن بعد الولادة بشكل طبيعي.

احملي طفلك

لا تعتمدي على الآخرين في حمل طفلك عند الصعود على درج المنزل، أو عند النزول من السيارة، فهذا سيعطي طفلك المزيد من الحنان والتعلّق بأمّه، بالإضافة إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية التي ستنعكس إيجاباً على صحتك.

الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

قد يؤثر انشغالك في المولود الجديد على قدرتك على تحضير الطعام في المنزل، مما قد يجعلك تقومين بطلب الوجبات الجاهزة، والتي ستؤدي إلى زيادة في الوزن شيئاً فشيئاً، لذا حاولي أثناء وقت الفراغ، أو عند نوم طفلك، القيام بتحضير بعض الوجبات الخفيفة والاحتفاظ بها في الثلاجة، بحيث تكون جاهزة للتناول في الأوقات التي تنشغلين فيها.

الصبر

إن إنقاص الوزن بعد الولادة لا يجب أن يكون سريعاً وإنما تدريجياً وبشكل طبيعي، خاصة وإن كنت ترضعين طفلك، وذلك كي لا يتسبب الانخفاض المفاجئ للوزن بشكل سلبي على صحتك العامة، كما قد يتسبب بحدوث ترهّل في الجلد، وتعتبر المدة المتوقعة لعودة وزنك إلى ما كان عليه قبل الحمل بشكل طبيعي حوالي 12 شهراً.

مع تمنياتنا بالصحة الجيدة لك ولطفلك.

تعليق واحد

  1. شكرا جزيلا والله مقالاتك كالجواهر النادرة. الحمد لله اني تابعتك 🙂

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

مشاركة