أهم الأطعمة للدماغ

أهم الأطعمة للدماغ

 

لاشك أنّ الطعام الصحي مُفيدٌ لصحة الجسم، ويوجد أطعمة تُفيد الدماغ وتُحافظ على صحته، حتى أنّه يتأثّر بما نتناوله من أطعمة، حيث تكمُن وظيفة الدماغ في نقل الإشارات والمعلومات بواسطة الناقلات العصبية، وهذه الناقلات العصبية مكوّنة من مركبات كيميائية يتم إنتاجها في الجهاز العصبي عن طريق تحليل المواد الغذائيّة وهذا ما يجعل الدماغ يتأثّر بما يتم تناوله من أطعمة.

يقوم الدماغ بالعديد من الوظائف والتي من ضمنها تحسين القدرة على التعلم والذاكرة ولهذا فإن هناك أطعمة تُساعد فعلًا في تعزيز هذه الوظائف ومن أهم هذه الأطعمة:

 

  • الأسماك بأنواعها: إذ تحتوي الأسماك على الأوميغا 3، وهو مهم بشكلٍ كبير لعمل الدماغ حيث تعمل الأوميغا 3 على الوقاية من الإصابة بالخرف والسكتّة الدماغيّة، كما تُحسّن الذاكرة خاصة عند كبار السن، لذا يُنصح بتناول وجبة من السمك مرتين أسبوعيًا.

 

  • التوت البري: إذ يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تُعزز الذاكرة وتُحسّن القدرة على التعلم، كما تحمي الدماغ من تلف الأنسجة السليمة الأمر الذي يُؤدي إلى فقدان الذاكرة.

 

  • الشوكولاتة: إذ تحتوي على مضادات للأكسدة بنسبة كبيرة إضافة إلى مركب البيكاتشين الذي يُحسن الذاكرة والتعلُّم، ومن الأفضل تناول الشوكولاتة الداكنة.

 

  • الأفوكادو: حيث يحتوي على دهون غير مشبعة تعمل على تدفق الدم إلى كافة أنحاء الجسم ومنها الدماغ.

 

  • البيض: حيث يحتوي على بروتينات وفيتامين “ب”، كما أنّه غني بالكولسترول النافع للجسم، وهذه العناصر جميعها مفيدة للدماغ وتحسين الذاكرة.

 

  • البروكلي: تُشير إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين يواظبون على تناول كميات وفيرة من البروكلي حصلوا على أفضل النتائج في اختبارات الذاكرة، ويحتوي البروكلي على فيتامين “ك” الذي يُعزز من القدرات المعرفيّة لدى الإنسان، كما يحتوي على الكولين المهم لتحسين الذاكرة إلى جانب احتواءه على الفوليك أسيد الذي يقي من الإصابة بالزهايمر.

 

  • المكسرات: وذلك نظرًا لاحتوائها على كميةٍ كبيرةٍ من البروتين والأحماض الدهنيّة وعلى رأسها أوميغا 6، إلى جانب احتوائها على الأملاح المعدنيّة، ومن أفضل أنواع المكسرات لتحسين عمل الدماغ البندق والجوز والكاجو، والفول السوداني أيضًا.

 

  • الطماطم: تحتوي الطماطم على مادة تُسمة الليكوبين، بالإضافة إلى موادمضادة للأكسدة،وهذه المواد تحمي الدماغ من تلف الخلايا الأمر الذي يُسبب العديد من المشاكل الصحيّة للدماغ وأهمها الخرف.

 

  • الفلفل: خاصة الفلفل الحار حيث إنّه غنيٌّ بفيتامين “ج”، وله خواص مضادة للأكسدة مما يحمي الجسم بشكل عام، كما يحتوي الفلفل الحارّ على البيتا كاروتين والعديد من المعادن مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والأملاح المعدنية مما يُسهل من عملية نقل الرسائل العصبيّة من الدماغ إلى كافة أنحاء الجسم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

مشاركة