أنواع الأكل الصحي

أنواع الأكل الصحي

ما هو الأكل الصحي؟

يعد اختيار أنواع الأكل الصحي أمرًا ضروريًا لحماية الصحة العامة للجسم، ولكن مع وجود الآلاف من خيارات الطعام المختلفة فقد يكون من الصعب اتخاذ الخيارات الصحيحة عندما يتعلق الأمر بأفضل أنواع الأكل الصحي، وفي بعض الأحيان  يمكن أن يكون من الصعب تحديد ما الذي يجعل الطعام صحيا، لكن عادة ما يعتمد الأكل الصحي على كثافة المواد الغذائية ومحتوى السعرات الحرارية ونوع الدهون التي يحتويها، وفي هذا المقال سنتناول معًا أهم أنواع الأكل الصحي.

أنواع الأكل الصحي

يمكن أن تشتمل أنواع الأكل الصحي على القائمة التالية:

الثوم

فوائد الثوم كثيرة و تتميز بمحتواها الغني بمركبات الكبريتيك، ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على مختلف المركبات المضادة للفطريات والبكتيريا، مما يجعله أهلًا للعديد من الاستخدامات مثل خفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وكذلك تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والسرطان.

 

سمك السلمون

يعرف سمك السلمون و المأكولات البحرية بشكل عام باحتوائها على كمية عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3، وهي من الدهون الجيدة التي يحتاجها الجسم لاستعادة توازن مستويات الكوليسترول، والوقاية من أمراض القلب، وتحسين الإدراك، وخفض خطر الإصابة بأمراض مرض الزهايمر، والاكتئاب، وغيرهم من الأمراض العصبية التنكسية.

 

الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على الألياف التي تعد جزءًا مهمًا في النظام الغذائي الصحي، وبالتالي فإنها تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وحماية القلب من مستويات الكوليسترول العالية، والحد من الإجهاد التأكسدي.

 

البروكلي

يحتوي البروكلي على مستويات كبيرة من فيتامين C، وفيتامين K، وغيرهم من المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة، كما يعتبر البروكلي أحد أفضل الخضروات التي تساعد على تحسين صحة القلب، وتعزيز جهاز المناعة، وزيادة كثافة المعادن في العظام.

 

الأفوكادو

يعرف الأفوكادو باحتوائه على مستويات عالية من الألياف، وفيتامينات ب ، وفيتامين ج ومضادات الأكسدة الفريدة، مثل بيتا كاروتين، الليكوبين، واللوتين، ولذلك يعد الأفواكادو أحد أنواع الأكل الصحي في عالم الغذاء الصحي، نظرًا لتعدد استخداماته الفريدة.

 

السبانخ

غالبا ما ينصح بالسبانخ كأحد أنواع الأكل الصحي، نظرًا لاحتوائها على مستويات عالية من اللوتين، والزيكسانثين، بالإضافة إلى فيتامين ك، وفيتامين ج، وفيتامين أ، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، حيث تساعد تلك المحتويات على الحد من الإجهاد التأكسدي، وتحسين الهضم، وخفض خطر الاصابة بالسرطان وحماية القلب.

 

الليمون

تعرف فواكه الحمضيات مثل الليمون بشكل عام باحتوائها على مستويات عالية جدًا من فيتامين C، والذي لا يساعد فقط في دعم وظائف الجهاز المناعي، بل يساعد أيضًا في الوقاية من الأمراض المزمنة، وتحسين فرص الشفاء، والإصلاح في جميع أنحاء الجسم.

 

عين الجمل

يتميز عين الجمل باحتوائه على الأحماض الدهنية أوميغا 3، ومن المعروف أنه من من الوجبات الخفيفة اللذيذة التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، وتحسين المزاج، وتعزيز الطاقة، بالإضافة إلى تنظيم دورة النوم، والتوازن الهرموني.

 

الأعشاب البحرية

تتميز الأعشاب البحرية باحتوائها على مستويات عالية من اليود أكثر من كل المواد الغذائية الأخرى تقريباً، مما يجعلها من أهم الأطعمة التي يمكن أن تساعدفي تنظيم إنتاج هرمون الغدة الدرقية، والذي يؤثر على مئات العمليات الأيضية المختلفة في جميع أنحاء الجسم.

 

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من الزيوت الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، مما يجعله أحد الخيارات الصحية للطبخ،وعلى الرغم من أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعتقدون أن الزيوت غير صحية بطبيعتها، فيمكن أن يساعد زيت الزيتون على تقليل الالتهاب، والحد من أعراض الاكتئاب، ومنع الخرف، والمساعدة في إنقاص الوزن.

 

الفشار

الفشار مصدر غني بالألياف الغذائية، والحبوب الكاملة، ومضادات الأكسدة، مما يجعله من الأطعمةالتي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول، والوقاية من السرطان، وتقليل خطر الإصابة بداء السكري.

 

الشوكولاته الداكنة

تحتوي المكونات النشطة المتواجدة في الكاكاو على عدد من التأثيرات الإيجابية على الصحة، حيث يمكن أن تساعد تلك المكونات على تحسين الوظيفة الإدراكية، وخفض الإجهاد التأكسدي وضغط الدم، والوقاية من السرطان، والحد من خطر الإصابة بالسكري.

 

المحار

يعرف المحار بمحتواه الغني بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين (هـ)، وفيتامين (ب) بالإضافة إلى السيلينيوم، والزنك، والحديد، والكالسيوم، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، بالإضافة لاحتوائه على البروتين، الذي يمكن أن يساعد في بناء عظام قوية، وتحسين الخصوبة ، وشفاء الجلد، وحماية جهاز المناعة.

 

زبدة الفول السوداني

تحتوي زبدة الفول السوداني على مستويات عالية من فيتامين E، بالإضافة إلى احتوائها أيضًا على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، كما تتميز بمحتواها الغني بمضادات الأكسدة والدهون الجيدة التي يمكن أن تساعد على حماية نظام القلب والأوعية الدموية، وكذلك الإجهاد التأكسدي، وتحسن مظهر الجلد.

 

الفلفل الحار

من المعروف أن الفلفل الحار يحتوي على كمية لا تصدق من فيتامين C ، بالإضافة إلى احتوائها أيضًا على العديد من العناصر الغذائية المختلفة مثل البوتاسيوم،ومختلف مضادات الأكسدة الأخرى، مما يجعله من أهم أنواع الأكل الصحي الذي يمكن أن تساهم في تعزيز صحتك القلبية، وتحفيز وظيفة الإدراك، والعمل كدرع قوي لجهاز المناعة في الجسم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .