أسباب مد اللسان عند الأطفال

أسباب مد اللسان عند الأطفال

من العادات السيئة عند الأطفال والتي غالباً ما تزعج الوالدين هي عادة مد اللسان عند الأطفال بشكل مستمر والتي تندرج إما عن عادة سيئة أو لأسباب أخرى سنتناولها من خلال هذه المقالة, حيث تبين أن هناك أسباب تؤدي إلى مد اللسان عند الأطفال تختلف من طفل لآخر وتتعلق بتكوين الطفل, لذلك لا بد من معرفة سبب مد اللسان عند طفلك وعدم الاكتفاء بالتوبيخ فقد يكون هناك سبب صحي وراء مد اللسان لديه, فما هي تلك الأسباب؟

  • حالة انعكاسية تحدث عند الأطفال الرضّع وهي فعل انعكاسي طبيعي يقوم به الطفل الرضيع لتحسس الحليب والتي قد تبقى معه بعد الفطام لفطرة بسيطة لا تتجاوز الستة أشهر.
  • ضخامة اللسان نتيجة زيادة في كمية الأنسجة المكونة للسان مما يتسبب في بروز اللسان من الفم والتي تظهر الطفل وكأنه يقوم بعملية مد اللسان بشكل متعمد, في حين أن السبب الحقيقي وراء مد اللسان لذلك الطفل هو سبب خلقي أو ناتج عن قصور في الغدة الدرقية مما يتسبب بضخامة في أنسجة اللسان.
  • الفم الصغير, وهناك لا نقصد فتحة الفم وإنما تجويف الفم حيث يكون صغيراً لدرجة لا يتسع للسان الطفل, وقد نجد هذه الحالة عند بعض الأطفال المصابين بمتلازمة داون حيث يكون لديهم ضيق في تقويس الحنك.
  • ضعف عضلات اللسان, والتي قد تنتج عن انخفاض في ضغط الدم مما يتسبب في وهن عضلي لمختلف عضلات الجسم ومن بينها عضلات اللسان, وقد يتعرض بعض الأطفال إلى انخفاض في الدم حميد يتلاشى مع مرور الوقت.
  • الخرّاجات, وهي كتل قد تتشكل حول اللسان قد تكون ناتجة عن بروز الأسنان للأطفال في السنوات الأولى مما قد تتسبب بحدوث خراجات ضخمة في اللثة تتسبب بالضغط على اللسان وبروزه للخارج, أو انتفاخ في الغدد في حالات وجود التهابات مما يتسبب انتفاخ تلك الغدد حول جوف الفم إلى دفع اللسان خارجاً.
  • التنفس من الفم, والذي ينتج عن انسداد في الأنف نتيجة احتقانه بسبب البرد أو نتيجة وجود حساسية في الأنف مما يضطر الطفل إلى التنفس من الفم و مد اللسان للحصول على تنفس أعمق نتيجة انسداد الأنف, كذلك قد يكون انسداد الأنف ناتج زوائد أو جيوب أنفية تحتاج إلى عمل جراحي لإزالتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .